Skip to main content

هناك عروض خاصة على أسعار التسجيل، يرجى مراسلتنا عبر الواتساب أو التلجرام للاطلاع عليها، علما بأن الدراسة تبدأ بعد وصول الرسوم خلال 5 أيام كحد أقصى.

نعرض لكم بعضا من أجزاء مواد العلاج التكميلي الخاصة بقسم الطب التكاملي، وهي مواد تم اختيارها بعناية لتفيد الدارس في منهج التشخيص والعلاج مع مختلف المرضى.

اخترنا لكم تعريفا عن بعض المواد الدراسية التي تدرس في كلية الطب التكاملي، وهناك مواد كثيرة أخرى.

تاريخ الطب والصيدلة: سيتعرف الطالب على تاريخ نشأة الطب والصيدلة وتطوره من فترة من قبل التاريخ وحتى العصر الحديث.

علم الخلية: سيتعرف الطالب في هذه المادة على التركيب الدقيق للخلية وأهم الوظائف التي تقوم بها.

التشريح: يتعرف الطالب على أسماء أعضاء جسم الإنسان، ويتعرف على أجهزة الجسم المختلفة وما تحتويه من مكونات.

وظائف الأعضاء: سيتعلم الطالب وظائف أعضاء الجسم، وكيفية تنظيم هذه الوظائف، ومدى الارتباط الوظيفي بين كل عضو من أعضاء الجسم والأعضاء الأخرى، والعوامل التي تؤثر على أداء أعضاء الجسم، ومدى تكيف الأداء الوظيفي لأعضاء الجسم المختلفة للمتغيرات التي يتعرض لها الجسم، ومدى تأثير هذا التكيف في مجابهة الظروف المختلفة التي يتعرض لها الجسم.

علم الأمراض: سيتعلم الطالب بعض الأمراض والتغييرات التركيبية والوظيفية التي تقترن بمختلف الأمراض، وما تحدثه الأمراض في الأنسجة من تغييرات، أو ما تستثيره فيها من رد فعل وتغييرات.

الكيمياء الحيوية: سيتعلم الطالب مواضيع الاستقلاب، ومواضيع الأحماض الأمينية والببتيدات والأنزيمات، والحمضية والقلوية في الغذاء، ومضادات الأكسدة، والفيتامينات والمعادن والهرمونات وغيرها.

علم النفس: سيتعرف الطالب على مبادئ وأساسيات علم النفس العام وعلم النفس السلوكي، ويعرف بعض الأمراض النفسية وأعراضها.

التحاليل والتقارير الطبية: سيتعلم الطالب طريقة قراءة التحاليل الطبية لمعرفة أهم الأمراض التي تصيب الإنسان، وكيفية قراءة وكتابة التقارير الطبية.

مبادئ التمريض: سيتعلم الطالب أساسيات ومبادئ التمريض، وأهمية وكيفية حسن التصرف في الحالات الطبية الطارئة وكيفية إسعاف الآخرين.

الطبائع والأمزجة والعناصر: سيتعلم الطالب أهم قواعد الطب اليوناني والعربي، ومعرفة علم الطبائع والأمزجة وكيفية تحديد مزاج كل شخص، وصفات شخصيته، والأمراض التي يصاب بها، وكيفية علاجها، وكذلك يتعرف على طبائع الأغذية والأعشاب، وكذلك يتعرف على العناصر الخمسة.

العلاج النميطي: مفيدة للطالب في تعلم العلاج النفسي من المشكلات المحيطة بالإنسان للكبار والصغار، وتغيير القناعات السلبية وعلاج المخاوف والصدمات.

العلاج الانعكاسي الكوري: سيتعلم الطالب أن عليه ألا يعتمد أساسا على تناول المضادات الحيوية، وإنما تقوية جهاز المناعة والمحافظة عليه ليصبح قويا كفاية بحيث يقاوم المرض لوحده، ويعتمد علاج السوجوك على اليد بحيث إن لكل عضو في الجسم نقاط مماثلة ومتشابهة إلى حد كبير في اليد بحسب الطريقة الكورية، حيث يسعى المعالج بالسوجوك إلى التعرف على مسار الطاقة أو المنطقة المصابة من خلال اليد ويقوم بعلاجها عن طريق الكبس أو الضغط عليها وباستعمال قلم ذو رأس مدبب خاص ولمدة 30 ثانية.

منتجات النحل: سيتعلم الطالب على طرق العلاج بمنتجات النحل (حبوب اللقاح – غذاء الملكات – شمع النحل – صمغ النحل) وسم النحل، ومعرفة بعض الوصفات التركيبية بمنتجات النحل لمختلف الأمراض، وأماكن لدغ النحل لمختلف الأمراض.

التشخيص القزحي: سيتعلم الطالب كيف يشخص بعض الأمراض من خلال العين ومعرفة تقسيمات العين ودلالات بعض الأمراض وكيفية موازنة الصحة من خلال تحليل العين.

العلاج بالألوان: سيتعلم الطالب فهم الموجات الخاصة بالألوان لإحداث التوازن في الجسم، حيث يستخدم المعالج بالألوان هذا النوع لعلاج العديد من الأمراض الجسدية والنفسية والعقلية، فيمكن استخدامه في الإبداع والتعلم، وتخفيف الصدمات والآلام العاطفية، وكذلك للاسترخاء.

العلاج بحركة العين: العلاج بحركة العين هي علم مستقل قائم بذاته، ووظيفة هذا العلم هو إزالة المشاعر السلبية وإزالة القناعات السلبية المقيدة والصدمات النفسية، وهي من ضمن التقنيات التي تستخدم لعلاج الصدمات الناتجة من الحروب والمناظر المخيفة التي يراها الناس فتترك في عقولهم صورا محزنة أو مخيفة أو ذكريات مؤلمة.

الطب الصيني: سيتعرف الطالب على أساسيات الطب الصيني ونظرياته، وطرق التشخيص والعلاج للأمراض حسب قواعد الطب الصيني.

الحجامة: سيتعرف الطالب على كيفية التشخيص والعلاج بالحجامة ومعرفة أماكن النقاط لكل مرض، وأماكن الحجامة النبوية، وأنواع الحجامة وفائدة كل نوع.

علاج الحساسية: هي طريقة للعلاج من دون أي تدخلات، وخالية من الأدوية، وذلك للحد من الحساسية التي تنتج عن الطعام، والمواد الكيميائية، والبيئية والعاطفية،  وأيضاً مفيدة للأمراض التي لم تجد علاجا بعد.

الأعشاب والنباتات: سيتعلم الطالب تاريخ الأعشاب وطرق جمعها وتجفيفها، ومعرفة أهم المواد الفعالة في النباتات، وخصائص بعض الزيوت العشبية، وأهم المحاذير في استخدام الأعشاب، والجرعات المناسبة بحسب العمر والحالة، ويتعرف على الأمراض وطرق علاجها بالأعشاب والنباتات.

التنويم الإيحائي: سيتعلم الطالب تاريخ بداية التنويم الإيحائي، والفرق بينه وبين التنويم المغناطيسي، وأقسام العقل، وتقنيات التنويم، والكلمات الهامة المستخدمة عند التنويم، وبعض الأمراض النفسية والعضوية وكيفية علاجها، وكيفية تحفيز الإنسان لفعل عادة إيجابية أو ترك عادة سلبية.

الزيوت العطرية: سيتعلم الطالب تاريخ بداية العلاج بالزيوت العطرية، وكيف تؤثر الروائح على الجهاز العصبي، وكيف يتم استخلاص الزيوت العطرية من الأعشاب، ومعرفة فوائد بعض الزيوت العطرية في العلاج وطريقة تركيب الزيوت، وعمل بعض الكريمات والمراهم والوصفات بالزيوت العطرية.

التدليك: سيتعلم الطالب نظريات التدليك والتأثيرات العضوية والنفسية على الجسم، وكيف يختار الزيوت المناسبة ويهيء المكان للجلسة العلاجية، وسيتعلم تقنيات التدليك وأنواعه، والمحاذير والاحتياطات اللازمة.

العلاج بالضغط والوخز: سيتعلم الطالب طريقة الطب الصيني في العلاج بالضغط والتدليك وكذلك الوخز بالإبر الصينية على نقاط محددة من الجسد لعلاج أمراض متعددة.

الرشاقة والجمال: سيتعلم الطالب أهمية المحافظة على الوزن المثالي وعلاج مشاكل زيادة ونقصان الوزن، وكذلك سيتعلم وصفات كثيرة لمشاكل البشرة والشعر وعلاجها، وكذلك علاج المشكلات النسائية الشائعة.

ذاكرة الجسد: سيتعلم الطالب أسباب الأمراض النفسية والعضوية ومنشأها الأصلي، والنصائح المهمة لعلاج أساس الأمراض.

علم الأدوية: سيتعلم الطالب أساسيات علم الأدوية، وأنواع الأدوية وأشكالها وطرق أخذها، وطريقة تفاعلها داخل الجسم، والتداخلات الدوائية.

الأعراض ومهارات التشخيص: سيتعلم الطالب طرق أخذ القصة من المريض وأهم الأسئلة التي يجب أن يطرحها على المريض، وأهم الأعراض الشائعة، والأمراض الشائعة، وطرق تشخيصها.

السلامة والصحة المهنية: سيتعلم الطالب مفهوم الأمن والسلامة في بيئة العمل والمراكز الصحية، وكيفية الوقاية من المخاطر المتوقعة والتعامل معها.

التشخيص الاختلافي: سيتعلم الطالب الأعراض التي تتشابه في أمراض مختلفة وكيف يقوم بالتفريق بينها لمعرفة نوع المرض بالتحديد.

طب الأسرة والمجتمع: سيتعلم الطالب كيف يقي نفسه وأسرته من الأمراض وأهم الأمراض الشائعة وكيفية التعامل معها، وكيفية التعامل مع الأطفال والمراهقين وكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة حين مرضهم.

التأمل والأيورفيدا: سيتعلم الطالب مهارات التأمل لتقوية الجانب التشخيصي والعلاجي، ويتعرف على مبادئ الطب الهندي (أيورفيدا) واستخداماته، وكذلك يتعرف على أنواع التنفس الصحي وأهميته.

العلاج الطبيعي: سيتعلم الطالب بعض الطرق العلاجية الطبيعية المختلفة من مناهج الطب البديل لتكون أداة مساعدة له في المعرفة والعلم والتطبيق.

اخترنا لكم تعريفا عن بعض المواد الدراسية التي تدرس في كلية الطب التكاملي، وهناك مواد كثيرة أخرى.

نعرض لكم المواد الرقية الشرعية الخاصة بقسم الطب التكاملي، وهي مواد منهج الرقية المطورة والذي تم اعتماده من قبل مجموعة من العلماء.

المستوى الأول:

  • يبدأ المنهج بدراسة العقيدة الإسلامية الصحيحة على منهج أهل السنة والجماعة.
  • ثم ينتقل الطالب إلى تعلم أساسيات الرقية الشرعية وقواعد فهم النصوص في الرقية الشرعية.
  • ثم ينتقل لفهم الأعراض الخاصة بمختلف الأمراض الروحية في اليقظة والمنام وأثناء الرقية.
  • ثم يتعلم طريقة الرقية الشرعية، وطريقة التعامل مع مختلف الحالات.

المستوى الثاني:

  • يتم الطالب مهارات تشخيص وعلاج العين والنفس والحسد.

المستوى الثالث:

  • يتم الطالب أساسيات وقواعد في السحر والمسحور، ومختلف الأمور النظرية الهامة التي تفيد في التشخيص.

المستوى الرابع:

  • يتعلم الطالب مهارات تشخيص وعلاج المسحور، ومعرفة نوع السحر أو مكان السحر، وكيف يتعامل معه.

المستوى الخامس:

  • يتعلم الطالب مهارات تشخيص وعلاج الأسحار المتقدمة وكيفية التعامل معها.

المستوى السادس:

  • يتعلم الطالب مهارات تشخيص وعلاج المس الشيطاني.

المستوى السابع:

  • يتعلم الطالب مهارات متقدمة في علاج الأمراض الروحية.

نقدم لكم منهجا متكاملا في مختلف فنون التشخيص والعلاج التكميلي والرقية الشرعية في منهج واحد باللغة العربية، ويحصل الدارس على شهادة معتمدة جامعيا من وزارة التعليم العالي ووزارة الخارجية.

كلمة رئيس قسم الطب التكاملي

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:
فبحمد الله تعالى تم التعاون بين الأكاديمية الدولية لعلوم الطب التكاملي – في بريطانيا – مع جامعة أبو بكر إبراهيم الدولية – في النيجر – وتم إنشاء قسم: الطب التكاملي – ضمن كلية العلوم الطبية في الجامعة، وبنظام التدريب عن بعد وباللغة العربية، وذلك في حديث هو الأول من نوعه على مستوى العالم – بفضل الله.
فما تميزنا به:
1- تخصص جامعي في الطب التكاملي ويشمل الرقية الشرعية، كأول كلية جامعية عربية وعالمية تقدم هذا المنهج المتكامل.
2- تعليم وتدريب باللغة العربية.
3- نظام التعليم عن بعد.
4- نخبة من أفضل الأساتذة والمدربين.
5- شهادات معتمدة ومصدقة من وزارة الخارجية ووزارة التعليم العالي.
6- إمكانية التصديق من السفارات.
7- الأسعار منافسة مع إمكانية التقسيط.

ونرجو لكم دوام التوفيق والنجاح،،،

د. عماد النهار

Open chat تواصل معنا
Hi. Can we help you?
مرحبا. كيف يمكننا خدمتك؟